دور مسيحيي الموصل في بناء الأغنية الموصلية


دور مسيحيي الموصل في بناء الأغنية الموصلية
2-2
التأليف والتلحين:
ان الاغاني الموصلية معظمها مجهولة الشاعر والملحن، لان الناس كانوا يؤدونها بالفطرة ويضيفون لها ابياتٍ لا احد يعرف شاعرها أو ملحنها.
ومعظم هذه الاغاني هي قصص حقيقية و واقعية حدثت انذاك.
فأحب الناس هذه الاغاني وكانوا يؤدونها في احتفالاتهم، فقد أحبوا الحانها اكثر من كلماتها، وهي لازالت عالقة في مسامعنا لأنها كانت تمتاز بـ:-
1-    البساطة والفطرة
2-    الضحكة
3-    التغني بأكلة كانوا يحبونها
د/ الحذف والتغيير والاضافة
ان الذي حدث في عقد الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، هو ان قسم من مطربي الموصل، غيروا الكلمات الأصلية للاغاني الموصلية بالتعاون مع بعض الشعراء في المحافظة، بحجة ان الكلمات غير لائقة. لكنهم لم يستطيعوا تغيير الألحان لأنها كانت عالقة في قلوب الناس واذهانهم، فتم تسمية الاغنية الجديدة بأسم مطربها الجديد.
وقسم آخر من الأغاني لم يستطيعوا تغيير كلماتها، لأنها ذات خصوصية خاصة بنا، مثل: بحو بيحب كلولة، مكرودي يافلامي، ويا أبني ايليا.
هـ/ مصادر الاغاني الموصلية
ان الاغاني الموصلية جاءت من ثلاث مناطق:
أ‌-                 الاغاني القادمة من منطقة ماردين وهي: (يردلي) وتعني (محبوبة قلبي) – (يادلهويادلهو) – (سعاد وما ماتت)، ولكن اهالي بعشيقة اضافوا لها ابيات عديدة.
ب‌-            اغانٍ بعشيقلية:-
وهي اغانٍ من منطقة بعشيقة، احبها أهالي الموصل ومنها:
1.  ويلي ويلي
2.  زعلانة ليش زعلانة
3.  يادلال يادلال
4.  سارة سارة صويرية
5.  دلل ددلل دلالي
6.  ولي دادا زينتيني
حـ- اغاني الموصل:-
وهي اغانٍ صادرة من مناطق داخل مدينة الموصل وهي:
1.     يلا أفرشولو بصدغ الايوانا
2.     قملت الغشتة
3.     ياسماق ياسماق
4.     عفاكي عفاكي
5.     قبل سنتين خطبني
6.     أمان يا كلبي أمان
7.     مكرودي يافلامي
8.     ياقضيب البان
9.     الجادينة الجادينة
10. يا أبني ايليا
 11. الباقلي
12. دقومي ياعمتو
13. الحنة والحنة
14. حسستوها الأسومة 
15. اخ منك مجودة
16. بلا لوم بلا لوم
17. يا ولد يا ولد
18. دنزلي وأدحرجي
19. اخذناها بنتكم
20. ياماشطة مشطيها
21. يا بيت كسابا
22. اش تلبسو مالا
23. حوشنا جبير
24. دقي مليح
اعداد
الفنان: وسيم اسكندر


تعليقات